الدخول الى My Baby Clinic

سجل الان و دلل نفسك

الاسبوع التاسع

اللاحق السابق

مرحباً خلال الأسبوع التاسع من الحمل.
خلال هذا الأسبوع، قد تكونين ضحية للشهية المفتوحة على الأطعمة الغريبة. إذاً، ما الذي يحدث لجنينك ولجسمك خلال هذا الأسبوع؟

ماذا يحدث لجنينك؟

وخلال الأسبوع التاسع من الحمل، سيبدأ جنينك بأولى حركاته في أحشائك، إلا أنك لن تشعري بها خلال هذه المرحلة من الحمل.

هذا وستكون أطراف الجنين ظاهرة بوضوح أكبر، كما أنها ستكون قابلة للقيام بوظائفها، خاصةً منطقة المرفق (الكوع)، فيما لا تزال أصابع اليدين والقدمين غير مكتملة تماماً، غير أنك ستستطيعين ملاحظتهما بسهولة. وخلال فترة الحمل هذه، ستلاحظين أن معدل نمو أصابع الجنين وذراعيه سيكون أكبر من معدل نمو أصابع قدميه وساقيه.

العيون، التي تكونت على جانبي الوجه سابقاً، تبدأ بالتحرك خلال هذا الاسبوع لتتخذ الموقع الصحيح.

يتم استعاضة الكيس الصفار( Yolk sac) بالمشيمة في هذه الفترة؛ حيث أنه سيتقلص وينكمش أكثر عن ذي قبل. وسيتطور الجهاز الهضمي للجنين وبوتيرة أسرع، إلا أنه سيبقى غير قادر على القيام بوظائفه.

ماذا يحدث لك؟

وكما ذكرنا سابقاً، فإن جنينك سيقوم بأولى حركاته التي لن تتمكني من الشعور بها خلال الأسبوع التاسع من الحمل به. وهذه الحركات ستساعد الرحم على التوسع والميلان باتجاه الأعلى، وذلك تسهيلاً لنمو الجنين ودعماً لذلك.

كذلك، ستزداد رغبتك أكثر فأكثر نحو تناول الأطعمة. ومن الشائع أن السيدات الحوامل يملن نحو تناول الأطعمة ذات الطعم المالح، والأطعمة حادة المذاق، إلى جانب الأطعمة الغنية بالتوابل، وهذا كله يعزى ببساطة للتغيرات التي تطرأ على براعم التذوق خلال الحمل.

هذا وتشتكي العديد من النساء الحوامل من تزايد التوتر والصداع خلال الأسبوع التاسع وحتى الأسبوع الثاني عشر من الحمل. ولتخفيف حدة كل من التوتر والصداع، فإنه من المستحسن أن تحرص هؤلاء النساء على ممارسة رياضة المشي لاستنشاق الهواء النقي الطلق، أو الجلوس على الشرفة لاستنشاقه مع العمل على تسلية أنفسهن بقراءة كتاب أو مجلة.

وفي هذا الأسبوع، سنطلعك على أنباء جيدة. خلال الثلاثة أسابيع القادمة، سوف تبدئين بالشعور بتحسن كبير في الفترة الصباحية، وذلك نظراً لانخفاض معدل هرمون "إتش سي جي HCG"، وهو الهرمون المسؤول عن الغثيان الصباحي الذي تعانين منه.

وبالاعتماد على أخصائي التوليد الخاص بك وعلى الجدول الزمني لمواعيده الذي يحتمل أن يكون مزدحماً، فإنه من الأنسب أن تقومين بأخذ موعد مسبق للأسبوع الثاني عشر. اتصلي بطبيبك، ولا تتركي المسألة للدقيقة الأخيرة.

الصفحة الرئيسية


كحجم

أوراق النعناع




2 غرام( 0.07 أوقية)

  • زيارة الأطباء
  • أخرى
    • تحليل البول