الدخول الى My Baby Clinic

سجل الان و دلل نفسك

الاسبوع الثاني والثلاثون

اللاحق السابق

مرحباً بك في الأسبوع الـ 32! يزداد انتفاخ بطنك أكثر وأكثر وغالباً ما تشعرين بالحاجة إلى النوم! فما هي التغيرات الأخرى التي تطرأ عليك وعلى جنينك هذا الأسبوع؟

ماذا يحدث لجنينك؟

يقترب جنينك من شكله النهائي الذي يسبق الولادة، حيث أصبحت عظامه أكثر صلابة وكاد يصل إلى طوله الأخير. يستمتع جنينك الآن بالاستكانة داخل الرحم ويتحرك من جانب إلى آخر بين الحين والحين.

يفقد جلد جنينك سمته الشفافة هذا الأسبوع وذلك بفضل تكون طبقاتٍ من الدهون تحته. كما تظهر الثنيات عند المعصمين والكفين.

تزداد كفاءة حواس جنينك هذا الأسبوع وتصل كمية السائل الأمنيوسي المحيطة به إلى ذروتها خلال الأسابيع من 32-35، قبل أن تقل تدريجياً استعداداً للولادة.

ما الذي يحدث لكِ؟

قد تشعرين بالرغبة المُلحة في أخذ قيلولات متكررة بحلول الأسبوع الـ 32. فإذا كنت تعانين من الأرق (insomnia)، فلا تترددي في الاستراحة خلال اليوم وقراءة كتاب يساعدك على الاسترخاء لتعزيز نمو جنينك وتطوره.

تبدأ سرة البطن في البروز هذا الأسبوع بسبب الضغط المستمر الناجم عن تمدد الرحم.

تُبلغ بعض الأمهات الحوامل عن شعورهن بتسارع نبضات القلب (heart palpitations) في الأسبوع الـ 32، والناجم عن تغيرات في الدورة الدموية استعداداً للولادة.

يصعب عليك الآن التنبؤ بحركات جنينك لأنه أصبح يتحرك من جانبٍ إلى آخر.

يقوم معظم الأطفال بالالتفاف في هذه المرحلة ويبدأون تجربة أوضاع مختلفة– المعتدلة منها والمقلوبة – والتي تُعرف باسم الوضعية المعتدلة (cephalic) ووضعية المؤخرة (breech) على التوالي.

إذا صادف وكان الجو صيفاً، فداومي على شُرب كمياتٍ وفيرة من الماء وتجنبي التعرض إلى أشعة الشمس المُباشرة.

الصفحة الرئيسية


كحجم

رغيف من الخبز




1700غرام( 3.75 أوقية)

  • اختبارات الدم
    • فحص دم شامل