الدخول الى My Baby Clinic

سجل الان و دلل نفسك

الاسبوع الحادي والثلاثون

اللاحق السابق

مرحباً بك في الأسبوع الـ 31! حان موعد الذهاب في زيارة روتينية أخرى إلى الطبيب! فما هي التغيرات التي تطرأ عليك وعلى جنينك هذا الأسبوع؟

ماذا يحدث لجنينك؟

بحلول الأسبوع الـ 31 يستطيع جنينك ضم ساقيه في وضعٍ متقاطع وحتى ثنيهما فوق رأسه. هذا ويستمر جنينك في التحرك والتمدد واكتساب المرونة من أجل تحفيز تطوره العقلي والعصبي.

ينام جنينك أكثر الآن، حتى أنه يقضي معظم وقته نائماً وهو يحلم. وعلى غرار الإنسان البالغ، تراود جنينك الأحلام مع حدوث حركة العين السريعة (rapid eye movement).

يتخذ معظم الأطفال في هذه المرحلة وضعاً معتدلاً، يتغير قبيل الولادة بقليل، إلا أن بعضهم قد يفعل ذلك من الأسبوع الـ 31.

وبالرغم من أن جنينك يفتقر إلى المناعة ويعتمد كُلياً على مناعتك أنت، إلا أنه سوف يقوم قريباً بإنتاج الأجسام المضادة (antibodies) لمحاربة الأمراض خلال فترة الطفولة وما بعدها.

ما الذي يحدث لكِ؟

تنشغلين بحلول الأسبوع الـ 31 بالإعداد لولادة جنينك، حيث تشعر معظم الأمهات في هذه المرحلة بالراحة والاسترخاء. ويُطلق الأطباء على تلك الفترة "الهدوء الذي يسبق العاصفة"، إذ تشتد أعراض حملك على مدى الأسابيع القليلة المقبلة وحتى موعد الولادة.

يكبر الثديان عما كانا عليه في الثلث الثاني من الحمل وقد يؤلمانك بعض الشيء بفعل الهرمونات التي تُعدهما لعملية الرضاعة. كما تلاحظين تحول حلمة الثدي إلى اللون الداكن ووضوح الأوردة الدموية المحيطة بالأنسجة.

الصفحة الرئيسية


كحجم

أناناس




1500غرام( 3.31 أوقية)

  • زيارة الأطباء
  • أخرى
    • تحليل البول