الدخول الى My Baby Clinic

سجل الان و دلل نفسك

الاسبوع السادس والعشرون

اللاحق السابق

مرحباً بك في الأسبوع الـ 26 وإلى الثلث الأخير من الحمل. فما هي التغيرات التي تطرأ عليك وعلى جنينك هذا الأسبوع؟

ماذا يحدث لجنينك؟

يكون جنينك نشيطاً بحلول الأسبوع الـ 26، وقد تتمكنين من رؤيته وهو يُمسك بأصابع قدميه أو يجذبها نحو فمه في حالة خضوعك إلى كشفٍ بالموجات فوق الصوتية.

هذه إشارة أخرى على المرونة المتزايدة لجنينك وإلى توافقه الحركي. حتى أن الجنين في هذه المرحلة يُمكنه ثني جسمه والالتفاف بسهولة إلى حدٍ لا يستطيعه الإنسان البالغ فعله.

تنمو الغدتان الكظريتان (adrenal glands) بفاعلية وتقومان بالتحكم في وظائف الجنين المختلفة. تلعب هاتان الغدتان دوراً حيوياً في تعامل الفرد مع الضغط والتوتر بإفراز هرمونات عديدة مثل الأدرينالين (adrenaline) و نورادرينالين (noradrenaline)، بالإضافة إلى الهرمونات المُنشطة (steroid hormones) كالـ كورتيزول (cortisol).

أما الخلايا العصبية فتتواجد على السطح وتنتظر الاتصال ببعضها البعض. ومتى تم ذلك فسوف يكون بإمكان جنينك أداء الوظائف والمهام المتقدمة بفاعلية أكبر.

ما الذي يحدث لكِ؟

تصلين مع الأسبوع الـ 26 إلى الثلث الأخير من الحمل ويُنصح في هذه المرحلة بالالتحاق بأحد الفصول التدريبية التي تُطلعك على تفاصيل المخاض وعملية الولادة وتطور الجنين.

تشعر الكثير من الأمهات الحوامل بألم في الضلوع نظراً لزيادة حجم الرحم وضغطه على القفص الصدري. ويزيد إحساسك بذلك إذا كنت تحملين توأماً أو إذا كانت بنيتك صغيرة.

كما يشيع تعرضك للكوابيس أو الأحلام خلال الثلث الأخير من الحمل، حيث أن ذلك يُعد متنفساً لأي ضغط أو قلق تواجهينه ويحد من معاناتك أو شعورك بالغضب أو الأرق.

كما يُعتبر هذا الأسبوع الوقت المناسب لاختيار المستشفى الذي ترغبين الوضع به. قومي بجولة لزيارة عدة مستشفيات ليتسنى لك اتخاذ القرار الصائب.

الصفحة الرئيسية


كحجم

الرمان




750غرام( 1.68 أوقية)

  • اختبارات الدم
    • واختبار تحمل الغلوكوز‎فحص الدم الشامل
    • للنساء ذوات دم من نوع RH سالب – فحص مضادات ل-RH