الدخول الى My Baby Clinic

سجل الان و دلل نفسك

الاسبوع الخامس والعشرون

اللاحق السابق

مرحباً بك في الأسبوع الـ 25! يبدأ جنينك هذا الأسبوع رحلته نحو الاستقلالية. تلتزمين قانوناً هذا الأسبوع بإبلاغ مرؤوسك في العمل عن تاريخ إجازة الوضع الخاصة بك. فما هي التغيرات التي تطرأ عليك وعلى جنينك هذا الأسبوع؟

ماذا يحدث لجنينك؟

بحلول الأسبوع الـ 25 يستعد جنينك للولادة بالتثاؤب المتكرر الذي يعمل على تنظيم كمية الدم الموجودة في الرئتين.

كانت رأسه أكبر بكثير من جسمه خلال الأسابيع المنصرمة، أما هذا الأسبوع فيبدأ الجسم في التناسق مع الرأس والجذع والساقين بشكلٍ أكبر، ليُمثل كل منها ثلث الجسم.

تستطيع الأذنان المكتملتان الآن رصد مختلف الأصوات المحيطة، ما يعني أن الجنين قد يفزع بسهولة من أية أصوات مفاجئة أو صاخبة.

تُماثل حرارة جسم جنينك درجة حرارتك أنت، حيث يعمل الحبل السُري (umbilical cord) باستمرار على تنظيمها. ولكن لا يشعر جنينك أبداً بالبرد حتى إذا كنت تشعرين أنت بذلك. هذا وتكون درجة حرارة الرحم أعلى من درجة حرارة جسمك بقليل لضمان بقاء جنينك دافئاً داخل الرحم.

ومع تكون المزيد من الدهون تحت الجلد في المناطق الحيوية مثل الأطراف، فإنها تتخذ شكلاً مكتملاً وآدمياً.

يبدأ جنينك في التطور والنمو من هذا الأسبوع فصاعداً وفق معدل نموه الفريد المستند إلى عوامل وراثية وصحية.

ما الذي يحدث لكِ؟

بحلول الأسبوع الـ 25 آن الأوان لإخطار مرؤوسك في العمل بموعد إجازة الوضع الخاصة بك لتفادي مغبة أية عواقب قانونية.

إذا لاحظت ظهور علامات التمدد (stretch marks) فإن ذلك ناجمٌ عن تمدد الجلد لأكثر من حدود ليونته الطبيعية. واظبي على ترطيب بشرتك لضمان بقائها مرنة ولينة، وأيضاً احرصي على تناول كميات وفيرة من الماء.

غالباً ما تعاني الأمهات الحوامل من عسر الهضم في هذه المرحلة بعد تناول وجبة دسمة، وذلك جراء ارتخاء عضلات الجهاز الهضمي بفعل هرمون البروجيسترون (progesterone). ولتسهيل الهضم، يُنصح بتناول شاي النعناع الطازج، مع ضرورة تجنب الأنواع الأخرى من الأعشاب حيث أنها قد تُسبب حرقة المعدة.

الصفحة الرئيسية


كحجم

أفوكادو




650غرام( 1.46 أوقية)

  • زيارة الأطباء
  • أخرى
    • تحليل البول