الدخول الى My Baby Clinic

سجل الان و دلل نفسك

الاسبوع الرابع والعشرون

اللاحق السابق

مرحباً بك في الأسبوع الـ 24! يبدأ جنين هذا الأسبوع رحلته نحو الاستقلالية. فما هي التغيرات التي تطرأ عليك وعلى جنينك هذا الأسبوع؟

ماذا يحدث لجنينك؟

يبدأ جنينك بحلول الأسبوع الـ 24 رحلته نحو الاستقلالية. فمع تكوُن أعضائه بشكل كامل، يُعتبر جنينك الآن قابلاً للحياة.

يعني ذلك أنه اعتباراً من الأسبوع الحالي، يمكن إنقاذ جنينك بواسطة الطفرات العلمية والتقنية في حالة الولادة المُبكرة (premature birth).

إلا أن رئتي الجنين يمكنهما فقط العمل داخل رحمك في المرحلة الحالية ولا تزالان تكونان خلايا إضافية من أجل إعدادهما لمواجهة تحديات العالم الخارجي.

يتباطأ نبض القلب قليلاً بالمقارنة مع الأسابيع الماضية ويبدأ في مماثلة نبض وليد ناضج.

كما ينمو الجلد هذا الأسبوع ويصبح أكثر احتمالاً، بتكوينه طبقة وقائية من خلايا الكيراتين (keratin-filled cells) مشابهة للطبقة الشمعية (vernix) التي كانت تحميه من التجعدات لأسابيع مضت.

ويُعد الكيراتين المادة التي تتسبب في موت الطبقة الخارجية من الجلد لحمايته من الخدشات والسقطات. كما أنه يُكون الشعر والأظافر.

ومع إنتاج الكيراتين تبدأ أظافر جنينك في الظهور ، ولن يمر وقت طويل حتى تصل الأظافر إلى أطراف أصابع اليدين والقدمين.

ما الذي يحدث لكِ؟

تشعرين بحلول الأسبوع الـ 24 بأعراض تُسبب لك متاعب أكثر مما كنت تعانينه من إحساس بالغثيان خلال الثلث الأول من الحمل، حيث تشتد تقلصات الساقين والشعور بالحر.

أما تقلصات الساق فهي تتكرر في هذه المرحلة وخاصةً أثناء الليل، ويُسببها ضغط الرحم على أعصاب الحوض.

إذا كنت تتصببين عرقاً أكثر من المعتاد فإن هذه إشارة على أن درجة حرارة جسمك قد ارتفعت بالفعل. ينتج الإحساس بالحر عن زيادة تدفق الدورة الدموية وزيادة الوزن. ومن ثمة، فمن المهم تناول كميات وفيرة من الماء على مدار اليوم.

قد تبدأ بعض الأمهات الحوامل في الإصابة بالبواسير (hemorrhoids) ابتداءً من الآن، وهي عبارة عن أوردة متمددة تقع بمنطقة الشرج. ومن الممكن أن تُسبب تلك البواسير الكثير من الألم والصعوبة وحتى النزيف عند التبرز.

برجاء ملاحظة أن النزيف الناجم عن البواسير لونه أحمر فاتح. إذا ارتبت في إصابتك بنزيف مهبلي (vaginal bleeding) فيجب مراجعة طبيبك فوراً.

الصفحة الرئيسية


كحجم

مانجو




600 غرام( 1.32 أوقية)