الدخول الى My Baby Clinic

سجل الان و دلل نفسك

الاسبوع الثالث والعشرون

اللاحق السابق

مرحباً بك في الأسبوع الـ 23! أنت الآن في النصف الثاني من الحمل. بحلول الأسبوع الـ23 سوف تبدأين في الشعور بأعراض "دماغ الحمل" (pregnancy brain). فما هي التغيرات التي تطرأ عليك وعلى جنينك هذا الأسبوع؟

ماذا يحدث لجنينك؟

تتزايد وتيرة حركة الجنين وركلاته بحلول الأسبوع الـ 23، حيث يصبح من السهل أن يشعر بها من حولك.

سوف يقوم الجنين بالإمساك بالحبل السُري (umbilical cord) خلال نومه بفضل المرونة التي اكتسبتها أطرافه مؤخراً.

وبينما تتزايد الدهون المتراكمة تحت جلده، يستمر نمو المخ والجهاز العصبي بوتيرة متسارعة. كما تنضج الأذن الوسطى هذا الأسبوع وسوف تستطيع إرسال الإشارات العصبية إلى المخ قريباً.

وبهذا التطور العصبي المُطرد، يصبح جنينك أكثر دراية بمحيطه وينمو شعوره بالحركة والأصوات التي حوله.

ما الذي يحدث لكِ؟

بحلول الأسبوع الـ 23 قد تصبح الهرمونات مزعجة، إذ يمكنك الإحساس فجأة بالاكتئاب أو القلق أو الغضب. فلا تنزعجي وتفهمي أن ذلك ناجمٌ عن التغيرات الهرمونية.

تبدأ العديد من الأمهات الحوامل في الشعور بأعراض "دماغ الحمل" (pregnancy brain) وهي ظاهرة تتمثل في انخفاض مستوى التركيز والانتباه للمرأة الحامل. قد تصبحين كثيرة النسيان وغير قادرة على تذكر أين وضعت شيئاً ما أو الجملة التي كنت على وشك النطق بها. لا تقلقي، حيث أن ذلك كله طبيعي نتيجة التغيرات الهرمونية الطارئة على جسمك والافتقار إلى النوم إذا كنت لا تستريحين بالقدر الكافي.

كما أنه من الشائع الشعور بالدوار خلال الأسابيع من 23-40، والذي يُسببه تدفق الدورة الدموية إلى قدميك فجأة. ولذلك، فعليك النهوض ببطء ورفق.

الصفحة الرئيسية


كحجم

خيار




500غرام( 1.10 أوقية)