الدخول الى My Baby Clinic

سجل الان و دلل نفسك

الاسبوع الثاني والعشرون

اللاحق السابق

مرحباً بك في الأسبوع الـ 22! أنت الآن في النصف الثاني من الحمل. بما أنك علمت نوع جنينك فلا بد أنك منشغلة باختيار اسمٍ محتملٍ له. فما هي التغيرات التي تطرأ عليك وعلى جنينك هذا الأسبوع؟

ماذا يحدث لجنينك؟

بحلول الأسبوع الـ 22، يكون الجنين منشغلاً في تخزين الدهون تحت جلده، والتي تُعد مهمة لبناء وصيانة نظامه العصبي على مدار الأشهر القليلة المقبلة.

نمت الآن عظامه بشكلٍ كامل، مع تكوُن النخاع العظمي المسئول عن إنتاج كرات الدم الحمراء. تستمر كل خلية دموية في العمل لمدة 80 يوماً فقط، وهي مدة قصيرة بالمقارنة مع 120 يوماً لعمل خلايا الإنسان البالغ.

تصبح الذراعان والساقان أكثر مرونة وتستطيعان القيام ببعض الحركات الأساسية. فعلى سبيل المثال، يمكن لليدين لمس الجزء العلوي من الوجه أو الامتداد إلى الأسفل نحو الحبل السُري (umbilical cord) المتصل بالمشيمة (placenta).

تتواجد الخصيتين في تجويف الحوض بحلول الأسبوع الـ 22، لتسقط في مكانهما في المرحلة اللاحقة.

ما الذي يحدث لكِ؟

قد تتسبب نمو بطنك المستمر في بعض الآلام والأوجاع بظهرك وسائر مناطق جسمك. وتتمكن العديد من الأمهات الحوامل من الاستفادة من جلسة مساج في وضع جانبي مريح وذلك لضمان عدم الضغط على الرحم.

من المهم خلال الأسابيع الحالية المداومة على ممارسة التمرينات الرياضية الخفيفة لتعزيز الدورة الدموية وضمان كفاءة تبادل الأوكسجين في الجسم. وإذا كنت أماً عاملة فمن المهم استقطاع أقساط كافية من الراحة ومغادرة مكتبك للمشي عدة مرات.

الصفحة الرئيسية


كحجم

موز




430 غرام( 15.17 أوقية)