الدخول الى My Baby Clinic

سجل الان و دلل نفسك

الاسبوع السادس عشر

اللاحق السابق

مرحباً بك في الأسبوع الـ 16! حان موعد إجراء زيارة طبية أخرى لمتابعة الحمل! فما هي التغيرات التي تطرأ على جنينك وجسمك في هذا الأسبوع؟

ماذا يحدث لجنينك؟

بحلول الأسبوع الـ 16 تنمو الخلايا العصبية لجنينك بوتيرة متسارعة. ومع تكوُن تلك الخلايا الجديدة، يبدأ النشاط العصبي للمخ في النضج.

كما تكتسب عدد من عضلات الوجه بعض القوة، حيث يستطيع جنينك الآن العبوس دون إدراك ذلك – حيث أنه لا يتحكم بعد في أي من تعبيرات وجهه.

أما بالنسبة للقدرات الحركية، فبإمكان الجنين الآن مص إبهامه، والذي أصبح ظاهراً منذ الأسبوع الـ 14 ليتيح للجنين فرصة تعزيز قدراته الحركية.

أمعاء الجنين غير مستعدة للهضم بعد، بالرغم من ابتلاع الجنين لكمية من السائل الأمنيوسي (amniotic fluid) على فتراتٍ منتظمة لتحفيز نمو الأمعاء.

يمكن الآن رؤية طبقة الدهون الجديدة الموجودة تحت الجلد، الذي يتسم بكونه أملس ومائل إلى الحمرة.

ما الذي يحدث لكِ؟

مع حلول الأسبوع الـ 16 تظهر بطنك المنتفخة. وغالباً ما تعاني معظم الأمهات الحوامل من الاحتياج إلى تناول الحلويات وخاصةً أثناء الليل، حيث يستيقظن من النوم وهن يتُقن إلى السُكريات.

من المهم عدم الأكل بنهم في هذه المرحلة، مع محاولة تناول الكربوهيدرات المُعقدة (complex carbohydrates) قبل الخلود إلى النوم مثل الخبز الكامل والمعكرونة والمكسرات والبذور.

يحين هذا الأسبوع موعد الخضوع إلى فحص طبي آخر لمتابعة وضمان نمو جنينك كما ينبغي عند طبيبك المختص.

تلاحظين أيضاً أن شريك حياتك قد أصبح أكثر خوفاً عليك وعلى الجنين. فإذا كان هذا هو الحال بالفعل، فيجدر بك مناقشة الموضوع واحتواء أية مخاوف أو شعور بالقلق، مع العلم بأن ذلك شائع جداً مع ظهور البطن المنتفخة إلى العالم.

الصفحة الرئيسية


كحجم

فجل




100 غرام( 3.53 أوقية)

  • اختبارات الدم
    • فحص دم شامل