الدخول الى My Baby Clinic

سجل الان و دلل نفسك

الاسبوع الثالث عشر

اللاحق السابق

مرحباً خلال الأسبوع الثالث عشر من الحمل.
إن الأسبوع الثالث عشر من الحمل يوافق رسمياً بداية المرحلة الثانية من الحمل. إذاً ما الذي يحصل لجنينك ولجسمك خلاله؟

ما الذي يحدث لجنينك؟

وخلال هذا الأسبوع، فإن الكيس الأمنيوسي (Amniotic sas)سيعمل كوسادة تتلقى ركلات وحركات الجنين. وهنا، سيكون كل من الكاحلين، والمرفقين، وأصابع القدمين واليدين قد اكتملت واستقلت، ليكون باستطاعة الجنين أن يقوم بحركات أكثر تعقيداً من حركاته السابقة.

وفي هذه الفترة، ستظهر العظام - التي تطورت ونمت على مدى الأسابيع القليلة الماضية - دون وجود طبقة من الدهون أو اللحم تغطيها. فيما ستبقى العينان مغمضتان إلى أن تبلغين أسبوعك السادس والعشرين من الحمل، فتبدآن بالتحرك واتخاذ وضعهما الطبيعي.

هذا وسيشهد الدماغ تطوراً خلال الأسبوع الثالث عشر من الحمل؛ إذ أنه سينمو وسيكون قادراً على القيام ببعض الوظائف المحددة.

ما الذي يحدث لك؟

وخلال هذا الأسبوع ستقل احتمالية حدوث أية إجهاضات لتصل نسبتها إلى 1%، الأمر الذي سيجعلك تطمئنين إلى أن جنينك يتمتع بصحة جيدة وسليمة، وستشعرين بثقة أكبر ورغبة في التحدث مع الناس حول حملك.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن الهرمونات لديك ستبدأ بالاستقرار والعودة إلى معدلاتها الطبيعية، وأن جسمك سيبدأ بالتأقلم مع الحمل.

كما يذكر بأن الكثير من السيدات الحوامل سيبدأن بالتفاعل مع أطفالهن في وقت مبكر من الأسبوع الثاني عشر من الحمل. وفي حين أن جنينك لا يستطيع سماع صوتك بعد، إلا أنه لا يزال باستطاعتك التحدث إلى جنينك.

إن فرط نمو الشعر الذي سيحدث خلال الأسبوع الثالث عشر (المرحلة الثانية) (Second trimester) من الحمل، لا يعتبر شيئاً خارجاً عن المألوف، لكن سيكون من المهم هنا الابتعاد عن استخدام المراهم التجميلية (الكريمات)، ومزيلات الشعر؛ وذلك لما لها من تأثيرات سلبية على الحمل لم تتم دراستها بشكل كامل بعد.

وستقل كفاءة نظام المناعة خلال هذه المرحلة من الحمل، وبالتالي فإنه سيكون من الضروري أخذ قسط كاف من الراحة، إلى جانب اتباع نظام غذائي متوازن.

وبحسب إرشادات الطبيب خلال هذه المرحلة، سيكون عليك الامتناع عن تناول حمض الفوليك بمجرد انتهاء الأسبوع الثاني عشر من الحمل.

الصفحة الرئيسية


كحجم

الفراولة




25غرام( 0.81 أوقية)

  • زيارة الأطباء
  • أخرى
    • تحليل البول