الدخول الى My Baby Clinic

سجل الان و دلل نفسك

الاسبوع الثاني عشر

اللاحق السابق

مرحباً خلال الأسبوع الثاني عشر من الحمل.
خلال هذا الأسبوع ستقابلين جنينك للمرة الأولى أثناء فحص ما قبل الولادة (ultrasound) . إذاً ما الذي يحدث لجنينك ولجسمك خلال الأسبوع الثاني عشر من الحمل؟

ما الذي يحدث لجنينك؟

وخلال الأسبوع الثاني عشر من الحمل، فإن رأس جنينك سيبدأ بأخذ شكله الدائري، وخلاله أيضاً سيقوم جنينك بالتثاؤب والبدء بعملية البلع.

ويرافق هذا التطور البارز، تطور آخر يتمثل في زيادة عدد نبضات قلب الجنين تصل إلى 160 نبضة خلال الدقيقة الواحدة، أي أسرع بمرتين من عدد نبضات قلبك أنتِ.

وفيما يتعلق بأمعاء الجنين التي اتخذت موقعها سابقاً ضمن قاعدة الحبل السري، فإنها سوف تتحرك نحو منطقة البطن.

وخلال الأسبوع الثاني عشر من الحمل، ستعمل أطراف الجنين بشكل كامل وبكل طاقاتها، ليتمكن جنينك من القيام بحركات جديدة داخل الكيس الأمنيوسي( Amniotic sac) .

هذا وستتخذ أذنا الجنين موقعها النهائي على جانبي الرأس، ولن يمر وقت طويل بعد ذلك ليصبح جنينك قادراً على سماع صوتك للمرة الأولى.

ما الذي يحدث لك؟

وبالرجوع إلى أعراض الحمل التي رافقتك خلال الأشهر الثلاثة الأولى منه، فإنك سلاحظين اختفاء هذه الأعراض خلال الأسبوع الثاني عشر من الحمل؛ حيث أنك لن تشعرين بأعراض الغثيان الصباحي، أو تقلبات شهيتك، أو حتى تقلباتك المزاجية، وذلك نظراً لعودة هرمون (إتش سي جي HCG) إلى مستوياته الطبيعية.

وفي هذا الأسبوع، ستتمكنين من رؤية جنينك لأول مرة من خلال جهاز الفحص بالموجات الصوتية والمعروف باسم "جهاز ألتراساوند أو جهاز السونار". كما ستمكنين أيضاً من سماع نبضات قلبه السريعة.

هذا وتشعر الكثيرات من النساء بضيق في التنفس خلال الأسبوع الثاني عشر من الحمل وحتى الأسبوع الأربعين منه؛ الأمر الذي يعزى ببساطة إلى عمل قلبك ورئتيك بجهد زائد لتزويد جسمك بالأكسجين. وبوجود شخصين في هذه المعادلة، فإن الحاجة للأكسجين ستزيد بنسبة تصل إلى 20% عن المعدل الطبيعي.

وهنا، فإن أخصائي التوليد الذي تقومين بمراجعته سيطلب منك إجراء عدد من الاختبارات التشخيصية خلال الأسبوع الثاني عشر من الحمل، والتي ستساعد في الكشف عن أية اضطرابات وراثية وتقييمها للتخفيف من المخاطر التي يمكن أن تصيبك خلال فترات الحمل اللاحقة.

الصفحة الرئيسية


كحجم

حبة الفطر




14 غرام( 0.49 أوقية)

  • فحص مسحي للجنين
    • الفحص الكشفي للشفافية القفوية (خلف الرقبة) للجنين
    • فحص خزعة للمشيمة CVS