الدخول الى My Baby Clinic

سجل الان و دلل نفسك

الاسبوع العاشر

اللاحق السابق

مرحباً خلال الأسبوع العاشر من الحمل.
يعتبر الأسبوع العاشر من الحمل الأسبوع الأخير لطفلك كجنين. إذاً ما الذي يحدث لجنينك ولجسمك خلال هذا الأسبوع؟

ماذا يحدث لجنينك؟

بحلول الأسبوع العاشر من الحمل، يودع طفلك وضعه كجنين، وستكون جميع الأعضاء الرئيسة لديه مكتملة ومتخذة مكانها المناسب، إلا أنها لا تقوم بوظائفها بشكل تام بعد.

وفي هذه الفترة، سيبرز كل من الفم، والشفاه، والأنف بعد أن تطورت بشكل كامل تقريباً.

أما الرأس، فسيبدأ بالابتعاد تدريجياً عن الصدر والعظام التي بدأت فعلياً بالنمو والتطور وبوتيرة سريعة.

أما أصابع اليدين والقدمين، فيزداد طولها خلال هذه الفترة وستنمو بشكل منفصل وأكبر، لتصبح أقوى من ذي قبل. هذا وسيكون المعصم "الرسغ" قابلاً للثني بزوايا محددة، وسيصبح للمرفق "الكوع" زاوية ميلان أوسع.

وفيما يتعلق بالحبل السري، الذي يعتبر شريان الحياة الواصل بين الجنين والمشيمة، سيشمل نتوءاً خفيفاً في قاعدته. وسيشكل هذا النتوء قريباً أمعاء جنينك.

ماذا يحدث لك؟

إذا شعرت بتغير ملحوظ في شكل الثديين، فاعلمي أنه من الطبيعي حدوث ذلك؛ حيث سيزيد تدفق الدم إلى الثديين خلال الأسبوع العاشر من الحمل، ما سيسبب زيادة طفيفة في حجمهما. وهنا، ستبدئين الشعور بأن ملابس الصدر الداخلية باتت ضيقة.

هذا وتكون الكثير من النساء الحوامل مدركات لمدى ضرورة الاهتمام بصحتهن خلال هذه المرحلة من الحمل، الأمر الذي يعزى بكل بساطة إلى الجنين الذي ستشعرين بوجوده داخل أحشائك، وإلى احتياجاته التي ستدركينها أيضاً.

ومن هنا، فإنك ستحتاجين إعداد وتجهيز نفسك لفترة ما قبل الولادة. وهذا الأمر تستطيعين القيام به من خلال الاطلاع على كافة الفحوصات اللازمة وإجرائها لاحقاً. .

وفي الأسبوع العاشر من الحمل، يمكن اعتبار الخطورة المشتركة الوحيدة بين أغلب النساء هي التهابات المسالك البولية. فإذا كنت تشعرين بأي ضيق أو إزعاج عند التبول، فسيكون من الضروري مراجعة الطبيب؛ إذ يمكن أن تسبب التهابات المسالك البولية التي لا يتم علاجها أضراراً دائمة في الكليتين.

الصفحة الرئيسية


كحجم سلسلة الفول


4 غرام( 0.14 أوقية)